sports_esports أحدث التدوينات widgets الألعاب المحدثة android التطبيقات المحدثة
cloud_download التحميل المباشر للـ APK
next_week إستكشف الجديد
loop تصفح كل المُحدثة
view_list ترفيه وتسلية view_list ميديا وفيديو view_list ذكاء وألغاز view_list أكشن ومغامرة view_list كاشجوال view_list أسلوب حياة view_list سباقات view_list أدوات view_list صور متحركة view_list بطاقات وكازينو view_list ألعاب رياضية view_list عروض ومكتبات view_list أدوات شخصية view_list شخصية view_list نقل view_list مواضيع متفرقة view_list نظام الأندرويد view_list هواتف الأندرويد view_list أخبار التطبيقات view_list شروحات view_list اسرار وتلميحات view_list تصوير وفوتوغرافي view_list إدارة وأعمال view_list تعليم وثقافة view_list مال وبنوك view_list الصحة واللياقة البدنية view_list الطب view_list الموسيقى والصوتيات view_list خرائط محلية وسفر view_list أخبار ومجلات view_list اتصالات وإنترنت view_list إنتاجية view_list تسوق view_list إجتماعية view_list رياضة view_list السفر والمحلية view_list طقس view_list مراجع وكتب
إتصل بنا
menu

● هل سماعات البلوتوث خطيرة على الصحة

query_builder Apr 05 2019 star 4 visibility 106,483

زاد انتشار أجهزة “البلوتوث” والسماعات اللاسلكية في في الآونة الاخيرة، وزاد معه الحديث عن احتمال ارتباطها بمشكلات صحية قد تصل إلى حد الإصابة بالسرطان. وفي السابق، عبر علماء من دول عديدة عن مخاوفهم بشأن الآثار الصحية المصاحبة للتعرض للمجالات الكهرومغناطيسية التي تنبعث من الاجهزة اللاسلكية. وقال جويل موسكوفيتس الطبيب بجامعة كاليفورنيا في بيركلي إنه رغم إجراء أبحاث مستفيضة بشأن المخاطر الصحية المرتبطة بالمجالات الكهرومغناطيسية، إلا أنه لم يتم إعداد قدر كاف من الابحاث بشأن مدى سلامة التعرض طويل الامد للإشعاعات الناجمة عن البلوتوث أو السماعات اللاسلكية.
يقول موقع “هيلث لاين” إن المجالات الكهرومغناطيسية هي مناطق طاقة غير مرئية أو “إشعاع” تنتجه الكهرباء. وعندما يستخدم المرء البلوتوث والسماعات اللاسلكية، وأيضا الكمبيوتر والجوال وحتى أفران المايكروويف، فإنها تبعث بنوع محدد منخفض المستوى من تلك المجالات يسمى “إشعاع التردد اللاسلكي”. وفي عام 2011، صنفت الوكالة الدولية لابحاث السرطان هذا النوع من الإشعاع بأنه أحد العوامل المسببة للسرطان، ووجد بحث آخر في 2018 أجراه برنامج تابع لوزارة الصحة الامريكية أن التعرض لمستويات مرتفعة من هذا الإشعاع، مثل تلك التي تصدرها جوالات الجيل الثاني والثالث، قد تسبب السرطان “للفئران”. لكن هل هذه النتائج العلمية ترتبط مباشرة بالاستخدام البشري لهذه الاجهزة وما هي مستويات إشعاع التردد اللاسلكي التي قد تشكل خطورة على الصحة؟
ونقل هيلث لاين عن موسكوفيتس قوله إن كمية الإشعاع التي يصدرها البلوتوث أقل بكثير مما تلك التي تخرج من الجوال. ورغم أن البلوتوث والسماعات اللاسلكية تبعث بنسب منخفضة من الإشعاعات مقارنة بالهواتف الجوالة، إلا أن مكانها بجوار المخ مباشرة مبعث قلق كبير لخبراء الصحة. وقال موسكوفيتس “بسبب قرب البلوتوث والسماعات اللاسلكية من الجسم أو الرأس فإن التعرض الفعلي قد يكون نصف أو ثلث ما قد يتعرض له الإنسان من الهاتف الجوال”. ويعتقد بعض الخبراء أن الاستخدام طويل المدة والمزمن للاجهزة اللاسلكية قد يضر الصحة. وقال موسكوفيتش “إذا استخدام المرء ’آيربود’ لساعات عديدة في اليوم فإن تعرض الإشعاعات على المخ سيكون كبيرا”.
وقال الطبيب سانتوش قيساري الاخصائي بمعهد جون وين للسرطان بسانتا مونيكا في كاليفورنيا “إذا كنت تخطط لمحادثات هاتفية طويلة، فإن أفضل البدائل سلامة هو استخدام مكبر الصوت بالجوال أو السماعات السلكية”. ويحتاج الاطفال لاهتمام أكبر في هذا الشأن خاصة وأنهم لا يزالون في طور النمو وبالتالي فهم أشد حساسية للإشعاع. وقال قيساري “المخاطر على الاطفال أكبر خاصة وأن أحجام رؤوسهم أصغر وجماجمهم أقل سمكا”.